شرح تقنية Wimax وكيف تستفيد من مميزاتها

0

في هده التدوينة الجديدة و التي سوف نتطرق فيها لشرح مفصل حول تقنية Wimax ، مفهومها ، أساسياتها ، الهدف منها ، إستخداماتها ... كما سنشير كدلك لكل ما يمكن أن تقدم لنا هذه التقنية مستقبلا.

الواي ماكس هو إختصار لـــ :  Worldwide Interoperability For Microwave Access   إذ تعتبر الاكثر تطوراً من بين تقنيات الإتصال بالانترنت حيت تعتمد على الموجات الواسعة اللاسلكية ، وتهدف لتوفير بيانات لاسلكية عبر المسافات الطويلة و بسرعة عالية، وتوفير خدمة الانترنت لعدد كبير من المستخدمين. هذا بالإضافة إلى أن الواي ماكس سوف تصل لكل الناس حتى لو لم تكن لديهم خدمات الهاتف أو خدمة الاتصال بالانترنت بواسطة الأسلاك.
كيف تعمل تقنية الواي ماكس ؟تقنية الـ  WiMAX  تعمل بنفس مبدأ تقنيةWiFi  وهي تقوم بإرسال البيانات من جهاز الى اخر عن طريق موجات الراديو ( Radio ) وأجهزة الكمبيوتر.   وهي ترسل موجات مشفرة بسرعة قد تصل الى 70 ميغا بالثانية بغض النظر عن عدد المستخدمين ولمساحة 50 كيلومتر بعكس تقنية الواي فاي التى لا تتجاوز 54 ميغا بالثانية لمستفيد واحد ولمساحة 30 متر فقط.
من مميزات هده التقنية نجد:
  • بإمكان الواي ماكس أن يعمل على عدة أنواع من الشبكات ذات التراكيب المختلفة.
  • لا تتأثر بالمباني أو الحواجز الطبيعية بين أجهزة الإرسال المركزية وأجهزة الاستقبال.
  • تقنية  Wimax  تعمل بنفس طريقة  WiFi  ولكن على سرعات اكثر و مساحات جدا كبيره. 
  • تتيح تقنية الواي ماكس تبادل الوسائط (معلومات، صوت، صورة) بين المستخدمين بسرعات عالية تصل إلى 280 ميجابت في الثانية 280 Mbps. 
هده الصورة أسفله تجسد بشكل واضح لطريقة عمل هده التقنية.
ولكي تتمكن من الاستفادة من كل مزايا هده التقنية لابد من توفر هذه العناصر: - برج الواي ماكس WiMAX Tower: وهو يشبه تماماً برج الإرسال في شبكات الهاتف المحمول، كل برج واي ماكس يغطي مساحة كبيرة تصل إلى 50 كيلومتر وهذا يعود إلى الترددات المستخدمة وكذلك قدرة محطات الإرسال.
مستقبل الواي ماكس WiMAX Receiver: وهو الجهاز الذي يستقبل الإشارة المرسلة من البرج ويحولها إلى بيانات ثم يقوم بتوزيع هذه البيانات داخل المنزل عن طريق الكيبل أو بطريقة لاسلكية.

  في الاخير اتمنى ان اكون قد توفقت في شرح هده التقنية و سهلت عليكم فهمها بشكل أفضل ، أستودعكم الله على أمل اللقاء في تدوينـة قادمة بحول الله .
لا تنسى نشر الموضوع لتعم الفائدة و شكرا .

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جميع الحقوق محفوظة لموقع مدونة قلعة الشروح 2016

تصميم مراد ابليل

مراد ابليل

Cookies Privacy Policy إتفاقية الإستخدام