ماالمقصود بالروت وماهي فائدته ؟

0

   يتميز نظام أندرويد عن باقي أنظمة التشغيل بإمكانايات التعديل التي يوفرها ، ورغم أن الشركات المصنعة للأجهزة العاملة بنظام أندرويد يعدلون على النظام وفق ما تراه مناسبا ، إلا أن المستخدم يمكنه أن يتجاوز ذلك ، يعدل جهازه بالشكل الذي يلائمه ، عن طريق تفعيل ميزة الروت ، التي تفتح أمامه العالم الخفي لنظام أندرويد الشاسع .

ماذا تعني كلمة روت “ROOT” ؟

هي كلمة انجليزية ، المقصود بها لغة : الجذور .

أما اصطلاحا: فيعني ذلك الحصول على صلاحيات غير محدودة في النظام، أو ما يسمى Super User، وهو ما يسمح بالتعديل على “جذور الجهاز”، بما فيها ملفات النظام.


فالروت إذن لا يأتي مع الجهاز افتراضيا، لحماية المستخدمين ذوي المعرفة المحدودة بالنظام من إتلاف أجهزتهم .

هل الروت فيه أخطار ؟


لا يوجد شيء في هذه الدنيا بدون أخطار ، وكذلك الروت. لكنك إذا كنت تعرف ما تفعله ، فالأخطار تصبح قليلة جدا، وحتى وإن حذفت بعض ملفات النظام لا قدر الله، فالحلول موجودة دائما .

هل يلغي الروت ضمان الجهاز ؟


عند أغلب الشركات المصنعة والمسوقة للهواتف ، يعد الروت من الأمور التي تلغي الضمان ، فيمكن حذف الروت عن طريق تطبيق Root désinstallateur للاستفادة من الضمان في حالة الحاجة إليه.

ما الفائدة من الروت ؟


إذا كان جهازك يسير بشكل جيد، قد تتساءل عن الفائدة من الروت،  تابع هذا الموضوع إذن ، وستعرف بأن فوائد الروت قد تكون أكثر مما تتوقع:

1- حذف التطبيقات عديمة الفائدم المثبتة من طرف الشركة المصنعة للجهاز .

أغلب الأجهزة تحمل تطبيقات مثبتة من طرف الشركات المصنعة لها ، و في أغلب الأحيان عديمة الفائدة ، قد لا يدخل إليها أحدنا طوال المدة التي يمتلك فيها جهازه ، لهذا فإن الروت يمكن بواسطته حذف كل هذه التطبيقات المزعجة ، لكسب بعض المساحة التخزينية الإضافية.

2- حفظ التطبيقات واستعادتها .

إن أردت تغيير هاتفك أو جهازك اللوحي ، فإنك تحتاج إلى حفظ تطبيقاتك واستعادتها في جهازك الجديد ، ولفعل ذلك يمكنك استخدام بعض التطبيقات الموجودة في متجر بلاي ستور ، مثل Titanium backup ، لكن كلها تحتاج إلى روت .

3- تثبيت آخر نسخ نظام أندرويد، أو حتى تغيير الروم تماما .

الأجهزة الوحيدة التي تمنحك إمكانية الحصول على آخر نسخ نظام أندرويد فور صدورها هي أجهزة نيكسوس المصنعة من طرف google ، فإذا كان لديك جهاز من علامة أخرى ،  فيتعين عليك أن تنتظر طويلا ، وربما لن تحصل على التحديث أبدا، ولكن مع الروت يمكنك أن تثبتوا آخر نسخة من  النظام، بتغيير روم الجهاز .

تثبيت روم غير رسمي (وهو نظام تشغيل معدل للجهاز ، مبني على منصة أندرويد) ، يأتي بتحسينات وتعديلات كثيرة على الجهاز،   لعل أشهر روم هو Cyanogenmod .

4- استغلال الجهاز بأفضل شكل .

إذا كان تثبيت روم جديد يسمح بإعطاء شكل آخر للجهاز ، فإن الروت بصفة عامة يمكن من الذهاب إلى أبعد من ذلك ، باستغلال الجهاز بأفضل شكل ممكن ، إذ يمكنكم من تثبيت كيرنل غير رسمي (وهو نظام يحول بين الجهاز ونظام التشغيل، وهدفه إعطاء الأوامر لمعدات الجهاز والتحكم في عملها) ، إذ يمنح إذن إمكانية زيادة قوة معالج الجهاز وذاكرة وصوله العشوائي مثلا ، للحصول على أداء أفضل للجهاز ، أو للحصول على عمر أطول للبطارية.


      أتـمـنى ان يـنـال الـمـوضـوع اعـجـابـكـم ،
                                                          ودمـتـم ســـالـمـيــن .



كـاتـب الـمـوضـوع : بـن كــران أســـامـة .

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جميع الحقوق محفوظة لموقع مدونة قلعة الشروح 2016

تصميم مراد ابليل

مراد ابليل

Cookies Privacy Policy إتفاقية الإستخدام