5 عادات بسيطة تُبقي حاسوب ويندوز سريعًا

0
5 عادات بسيطة تُبقي حاسوب ويندوز سريعًا



الكثير من مستخدمي الويندوز بعد فترة من الزمن يصبح الويندوز بطيئاً في تنفيذ الأوامر والأوامر سواى كانت تتعلق ا بالعمل على برامج المونتاج والتصميم مثل حزمة برامج أدوبي المختلفة، أو حتى عند مشاهدة مقاطع الفيديو عليه، أو حتى عند القيام بأبسط الوظائف مثل تصفُّح الإنترنت أو فتح ملف حتى.

1- الملفات المؤقتة يجب أن تبقى مؤقتة:

أول شيء هو ملفات الكاش في ويندوز ذات حجم الكبير للغاية لكن هناك واحدًا منها يُسبب الإزعاج الأكبر عند المستخدمين وهو ملفات الكاش المؤقتة المحلية، يقوم هذا المُجلد بتخزين الملفات المُحملة من المتصفح عندما تدخل على أحد المواقع، وسبب قيامه بهذه الوظيفة هو بغرض تسريع تصفُّح هذه المواقع عند زيارتها مرة ثانية.

2- Fragmentation

أقدم هذه النصيحة الآن لمالكي حواسيب تعمل بالأقراص الصلبة فقط، خصوصًا من يحفظون ويقومون بتعديلات على أنواع مختلفة من الملفات دورياً.
عندما تكتب ملف ما -مثل ملف الورد الذي أكتب عليه حاليًا- ثم تحفظ جزء من العمل لتعود لاستكماله في وقت لاحق، يقوم الحاسوب بحفظ هذا الملف في جزء ما على القرص الصلب، عندما تعود للتعديل وتحفظ مرة أخرى، يقوم النظام بحفظ الملف مُجددًا لكن في منطقة مختلفة من القرص الصلب ،وبعد العديد من العمليات بهذا الشكل يُصبح الحاسوب بطيئًا في فتح الملفات تحديدًا و هذا معليك الإنتباه عليه.

3- تخصيص واجهة الرسوميات:

و الآن أمنحك طريقىة بسيطة لتسريع جهازك و هي فعالة جداً في تحسين وتسريع الحاسوب، قد بتخصيص إعدادات واجهة الرسوميات واضبطها على أفضل أداء.
للوصول إلى الإعدادات في ويندوز 10 افتح مستكشف الملفات File Explorer ثم استخدم الزر الأيمن للفأرة على هذا الحاسوب This PC ثم اذهب إلى الخصائص Properties > الإعدادات المُتقدمة للنظام Advanced System Settings > التبويب المتقدم Advanced Tab > الأداء Performance > OK.
و أما في الويندوز xpماعليك سوى الذهاب قائمة ابدأ ثم اضغط بالزر الأيمن للفأرة على My Computer ثم اختر الخصائص Properties > ثم التبويب المتقدم Advanced Tab > الأداء Performance.

4- تغيير البرامج التي تبدأ مع تشغيل الحاسوب:

الكثير من البرامج والتطبيقات التي تقوم بتثبيتها على النظام التشغيل حيث هي تقوم بوضع نفسها تلقائيًا لتعمل مع تشغيل الحاسوب وبالتالي تزيد من وقت التشغيل بشكل كبير للغاية وتؤدي لبطئه حسب حجم البرامج لذا ننصح بالتوجه إلى تبويب Startup وتعطيل البرامج التي لا تحتاج إلى تشغيلها مع الحاسوب، جدير بالذكر أنّ بعض هذه البرامج ضروري لتشغيل الحاسوب لذا يُرجى الاختيار بحذر.

5- توفير الحماية الأساسية للنظام:

و الآن مع أهم شيأ ، يجب عليك تثبيت برنامج من برامج الحماية و التي تقوم بدورها بحماية حاسوبك من الفيروسات و من  والبرمجيات الخبيثة، لكن دائمًا ما تكون الثقة في برنامج مايكروسوفت الافتراضي Windows Defender لعدّة أسباب منها بساطة استخدامه وانخفاض استهلاكه للموارد والتحديثات المستمرة في قاعدة بيانات الفيروسات الخاصة به ، و أنا شخصياً أنصحك أيضاً بتثبيت برنامج حماية avast توجد النسخة المجانية لكن إن إستطعت إشتري النسخ الغير مجانية و أنصحك أيضاً:
أن تقوم بإجراء مسح دوري (أسبوعي أو شهري على الأقل) على الحاسوب بالكامل لضمان عدم وجود برمجيات خبيثة أو فيروسات قد تضر بحاسوبك وتتسبب في بطء استجابته.
يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جميع الحقوق محفوظة لموقع مدونة قلعة الشروح 2016

تصميم مراد ابليل

مراد ابليل

Cookies Privacy Policy إتفاقية الإستخدام