ما هي تقنية أنترنت الأشياء؟

0

ما هي تقنية أنترنت الأشياء؟

 إنترنت الأشياء هو إحدى المصطلحات التقنية التي برزت حديثاً في العالم الرقمي والمادي، حيث يقصد بهذا المصطلح الجيل الجديد من شبكة الإنترنت، والذي يتيح خدمة الاتصال وربط الأشياء والأجهزة مع بعضها من خلال بروتوكول الإنترنت، وذلك دون الاعتماد على العنصر البشري في الحصول على المعلومات، ولكن الحصول عليها من خلال المستشعرات الرقمية.

إنترنت الأشياء بمعنى أنه كل شيء سوف يدخل ضمن نطاق الإنترنت، كالأثاث، والسيارات، أجهزة التحكم في الحرارة، والأجهزة والأدوات المنزلية الأخرى، والعنصر البشري، والحيوانات، وغيرها الكثير. حيث أن فكرة هذه التقنية تعمل على ربط جميع الأشياء كالأجهزة والأدوات المتواجدة حولنا ببعضها بهدف معرفة معلومات دقيقة حولها دون أن يكون هناك حاجة للتواجد بالقرب منها.

وما يميز هذه التقنية أنها تتيح للمستخدمين لها التحرر من المكان، أي أنه باستطاعتهم التحكم في الأجهزة الذكية التي يمتلكونها دون الحاجة إلى التواجد في نفس المكان، فمثلاً، يمكن للمستخدم القيام بتشغيل جهاز التدفئة في منزله قبل الوصول إليه من خلال إنترنت الأشياء طبعاً هذا شي حلو ومميز.

تمكن تقنية إنترنت الأشياء من عمليات التحكم السهل بالأجهزة والأدوات المختلفة، حيث بالإمكان مثلاً أن يستطيع الشخص التعرف على محتويات الثلاجة في منزله والحصول على معلومات عنها كتاريخ انتهاء الصلاحية، أيضاً عند ربط هذه الثلاجة بهذه التقنية يمكن أن تقوم بإرسال رسالة إلى أحد المتاجر كي تقوم بتزويدها بما ينقصها من المواد الفدائية دون تدخل العنصر البشري.

هنالك العديد من الأمثلة على استخدامات إنترنت الأشياء، والتي بدأت فعلياً أن تصبح موجودة على أرض الواقع في الزمن الحالي، واستخدامها في حياتنا اليومية، ومن المتوقع أن يكون عدد الأجهزة المتصلة بهذه التقنية إلى أكثر كم 25 مليار شيء عند حلول العام 2020م.

صراحة.. الوقت تغيرت كثيرا عن ما كانت عليه من قبل؟ فهل أنت على استعداد بعهد جديد من الزمن تحكمه التكنولوجيا؟

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جميع الحقوق محفوظة لموقع مدونة قلعة الشروح 2016

تصميم مراد ابليل

مراد ابليل

Cookies Privacy Policy إتفاقية الإستخدام