5 نصائح للحصول على منح دراسية في اي دولة في العالم

0
هل أنهيت مرحلة الدراسة الثانوية وتخطط للبحث عن جامعة؟ أم أنك التحقت بإحدى الجامعات بالفعل، لكنها لا تعجبك وتفضل الانتقال إلى جامعة أفضل؟
كثير من الطلاب، سواء طلاب الثانوية ، أو طلاب الجامعات، يحلمون بـمنحة دراسية مجانية خاصة لو كانت الدراسة في الخارج


إليك 5 نصائح هامة لمساعدتك في الحصول على واحدة من هذه المنح وتحقيق حلمك في السفر والدراسة في الخارج:

1- المستلزمات
لا تختلف الأوراق والمستندات المطلوبة للتقديم على منحة دراسية عن بعضها كثيراً، قد تكون هناك بعض الاختلافات البسيطة لكن في الغالب هناك بعض المستندات الأساسية يجب عليك الاحتفاظ بها ثم ترجمتها للغة المعنية:
- الحالة المالية: مستند يثبت الدخل الشهري الذي تحصل عليه أو تحصل عليه عائلتك إذا كنت لا تزال تعيش معهم، يمكن الحصول عليه في صورة كشف حساب من البنك.
- شهادة الدرجات: تستخلصها من المدرسة الثانوية أو الجامعة، على أن تضم الدرجات التي حصلت عليها في كل عام من أعوام الدراسة.
- خطابات التوصية: تواصل مع أساتذتك لكتابة خطاب توصية.
- الخطاب الشخصي: وهو عبارة عن ورقة تكتب فيها قصتك ولماذا تعتقد أنك تستحق هذه المنحة وما هي الأمور التي تميزك.

2- المنصات المتخصصة في المنح الدراسية
يوجد العديد من المنصات الالكترونية المتخصصة في البحث عن المنح الدراسية، وبعد أن تدخل بياناتك الشخصية مع الإجابة على عدد من الأسئلة، يقوم الموقع بإعطائك عدداً من المنح الدراسية الملائمة لحالتك. بعد التقديم، يرسل الموقع إشعارات إذا كانت هناك أية تطورات في طلبك.
هذه قائمة ببعض المواقع المهمة للبحث عن المنح الدراسية:
- منصة Fast Web 
- منصة Big Future
- منصة Scholarships
- منصة Unigo

3- أرسل الطلب في الموعد المحدد
تحدد معظم المنح الدراسية وقتاً معيناً كحد أقصى لإرسال الطلبات، وبعد ذلك تعتذر عن قبول أي طلب. عليك أن تكون منظماً، سجل موعد التقديم لكل منحة على هاتفك الجوال مثلاً لتحصل على إشعار تذكير قبل الموعد بمدة كافية لتجهيز الأوراق المطلوبة وإرسالها.
في بعض الأحيان تطلب بعض المؤسسات إرسال الأوراق بالبريد العادي وليس الالكتروني، ما يستغرق عدة أيام إضافية إذا كنت في دولة أخرى.

4- احتفظ دائماً بنسخة من الأوراق
قد لا يتم قبولك في منحة دراسية هذا العام ولكنك قد تحصل عليها في العام التالي. لذلك، احتفظ بكل الأوراق حتى لا تضطر لإعادة العمل مرتين.

5- قم بالأمر بنفسك
تتقاضى العديد من المؤسسات الأموال مقابل البحث عن منح دراسية بدلاً عنك، فلا تخسر أموالك في أمر يمكنك القيام به شخصياً بحرص وأمانة. فقليل من الجهد والبحث سيغنيك عن الدفع لمن قد يستهين بآمالك ومستقبلك.

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جميع الحقوق محفوظة لموقع مدونة قلعة الشروح 2017

تصميم مراد ابليل

مراد ابليل

Cookies Privacy Policy إتفاقية الإستخدام