فيروس جديد في الهواتف الصينية يهدد ملايين المستخدمين

0

 انذر مجموعة من الخبراء المتخصصين في أمن المعلومات الرقمية من فيروس خطير يهدد ملايين المستخدمين من مالكي عدد أنواع الهواتف الذكية الصينية.

وركز الخبراء القائمون على برنامج "Dr. Web" اكتشافهم فيروس Triada في عدد من أنواع الهواتف الذكية الصينية كـ Leagoo وNomu، حيث تم تحميله في مكتبة الهواتف الذكية، لكن التقديرات تشير إلى أن الشركات المصنعة لهذه الهواتف، ليست المسؤولة عن وجوده فيها، فالمسؤولية تقع على عاتق شركائها الذين يطورون البرامج الثابتة التي تعمل عليها تلك الهواتف".

تكمن خطورة هذا الفيروس، الذي ينتمي إلى مجموعة فيروسات "حصان طروادة"، في كونه يبدأ بالعمل حالما يعمل معالج الهاتف الذكي، فضلا عن أنه قادر على الوصول إلى كافة بيانات البرامج والتطبيقات الموجودة في الهاتف.

وتبعا للمعلومات فإن هذا الفيروس منتشر حاليا في عدد الهواتف الذكية الرخيصة كـ "Leagoo M5 Plus" و"Leagoo M8" و"Nomu S10" و"Nomu S20". وبالرغم من أن الشركات المصنعة لتلك الهواتف قد علمت بوجود هذا الفيروس في أجهزتها، إلا أنها لم تتخذ بعد أي إجراءات لتفادي أضراره على المستخدمين.

ويذكر أن Triada ليس أول فيروس يهدد الهواتف الذكية يتم اكتشافه هذا العام، ففي مارس الماضي، أعلن الخبراء في شركة "Check Point" المتخصصة بأمن المعلومات عن اكتشافهم برمجيات خطيرة مثبتة مسبقا في عدد هواتف "LG وXiaomi وAsus وOppo"، كما تم اكتشاف ست برمجيات خطيرة من نوع Trojan في عدد كبير من الهواتف الذكية، أحد أخطرها كان فيروس "Loki" القادر على سرقة بيانات المستخدم وإظهار الإعلانات غير المرغوبة عند تصفح الإنترنت.

ومنذ مدة ضجت الصحف العالمية بفيروس الفدية الذي هدد العديد من الشركات والمؤسسات حول العالم، وركز خبراء تابعون لشركة "ESET" المتخصصة بأمن المعلومات توصلهم إلى مصدر هذا الفيروس، وأوضحوا أن قراصنة الإنترنت قاموا بإدخال هذه البرمجيات الخبيثة إلى آخر تحديث لبرنامج M.E.Doc، الذي يستعمل لأغراض المحاسبة، وبتلك الطريقة وصل الفيروس إلى أجهزة العديد من الشركات في أوروبا وآسيا والولايات المتحدة، لكن أكثر الشركات تضررا كانت في روسيا وأوكرانيا.
يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جميع الحقوق محفوظة لموقع مدونة قلعة الشروح 2017

تصميم مراد ابليل

مراد ابليل

Cookies Privacy Policy إتفاقية الإستخدام